background preloader

المصحف الجامع - تفسير - تجويد - تراجم - قراءات - بحث

المصحف الجامع - تفسير - تجويد - تراجم - قراءات - بحث
Related:  islam

مجلة فارس الغد للناشئة العالم المغامر بعد أن أتمَّ الإدريسيّ دراسته في سبْتةَ انتقل إلى قُرْطُبة حاضرة العلم والثَّقافة، وفي جامعها الكبير نهل من شتّى العلوم والمعارف، فمن حلقة الرّياضيات إلى حلقة الأدب فالفلك، ثمَّ حلقة الجغرافية الَّتي اهتمَّ بها اهتماماً كبيراً وقرأ معظم ما دُوّن في هذا العلم بتأنٍّ وتمحيص، واستطاع بفضل اطِّلاعه الواسع أن يبدعَ في هذا العلم ويتفوَّق على كلِّ من سبقه. في السّابعة عشر من عمره شدَّ الإدريسيّ رحالَه في أوَّل رحلة استكشافيّة، وتلتها رحلات عدّة زار فيها مدنَ الأندلس وقراها والمغربَ وبلاد البحر الأبيض المتوسِّط والمشرق العربيِّ وآسية الصغرى وعدداً من البلدان الأوربيّة ووصل إلى سواحل إنكلترة الغربيّة والبحر الأسود. كان قلم الإدريسيّ في رحلاته كآلة تصوير تلتقط كلَّ ما تشاهد، وتسجِّل كلَّ ما تسمع من القصص والأحاديث. كان الإدريسيُّ أوَّل من استخدم طريقة التَّرسيم أو ما يُسمّى الإسقاط الَّتي تقوم على تقاطع خطوط الطُّول والعرض وإسقاط المراد رسمه على لوحة الرَّسم وتطبيقها عمليّاً.

QuranFlash.com |~| موقع القرآن الكريم مجلة فارس الغد للناشئة محاكمة طائر وسط ضوضاء الحضور وهمهماتهم، كانت مطرقة القاضي العادل سليمان بن أسود تطرق: دق..دق..سكوووت.. عباس بن فرناس بن ورداس التاكريني.. أنت متهم بالشعوذة والجهل، وبأنك تملك قوى شيطانية خارقة غريبة.. فما ردك على مثل هذا الاتهام؟؟ بدأت محاكمة عباس بن فرناس وبدأ توجيه الاتهامات له واحدة تلو الأخرى. قام أحدهم من بين الحضور يطل بضحكته المريبة الماكرة قائلاً: سيدي القاضي الجليل.. فقد رأيناه يطير كالنسر في سماء قرطبة من تل مرتفع في منطقة الرصافة لمسافات بعيدة، وقد جمع كل أهل البلدة ليشاهدوا ماسيفعل، ياويلي.. عادت مطرقة القاضي تطرق من جديد قائلة:.. فكر كيف يطير الطير في الهواء، وبالجاذبية التي تجذب الأجسام للأرض وبثقل الأجسام، كان يؤمن بأنه لاشيء مستحيل مادام أن الله قد ميز الإنسان بالعقل. وما يميز عباس بن فرناس أنه لم تقف عبقريته عند الدراسة النظرية بل قام بتطبيق نظرياته فقرر تقليد الطير في طيرانه فصنع لباساً من حرير مكسواً بريش النسور ومربوطاً بخيوط محكمة من الحرير، وعلق على ذراعيه جناحين ثم قام بالقفز من مكان مرتفع وحلق إلا أنه أخفق في الهبوط، فسقط وكسرت بعض فقرات مؤخرة ظهره. هدووووء.. حسناً..

untitled عربى | Espanol | Deutsch | Francais | English موقع المقالات إسلام ويب فتاوى | استشارات | صوتيات| بنين و بنات | المكتبة مشترك جديد | نسيت كلمة المرورتفعيل اشتراك | الغاء اشتراك تغيير عرض الصفحة للأضيق تغيير عرض الصفحة للأوسع اشترك بالقائمة البريدية من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى تصويت الأزمة العاصفة التي تمر بها مصر بعد الانقلاب ، هل تراها صراعا : من أجل السلطة على الهوية و الأيديولوجية لعودة النظام القديم بين العسكر و المدنيين غير ذلك نتائج القرآن الكريم عرض المقالات يوجد 563 مقال بالباب الحالى السابق التالي :الترتيب الحالى لقائمة المقالات بناء على {فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ} (2) سلطان القرآن وعظم.. إسلام ويب ( أ. لأن القرآن يجمع بين الإعجاز المتجدد والمنهجية الدستورية التشريعية العاصمة، وذلك في ظاهرة لم توجد في الكتب السابقة لذا فإن القرآن الكريم هو المعجزة الأولى التي جذبت جموع العالمين للدخول في دعوة الصادق الأمين-صلى.. القرآن الكريم > إعجاز القرآن الكريم من عزم الأمور إسلام ويب | القرآن الكريم > لطائف قرآنية كتاب إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز القرآن الكريم > كتب قرآنية معاصرة رسولاً من أنفسهم

مجلة فارس الغد للناشئة رسم طريقه في السّماء بين الشُّهب والنّجوم. لم يمنعه بردُ اللّيل وهياج الأمواج وشدّة العواصف من تحقيق أحلامه. أحكم قبضته على دفّة سفينته ومضى قدماً ليحلِّق بين النّجوم. هكذا كان ذلك الفتى المبدع. فتعالوا نتعرّف إليه. هو شهاب الدّين أحمد بن ماجد وُلد في مدينة جلفار في عمان... وذات يوم من أيّام شبابه كان يجوب البحار مع صحبه، فضلَّ طريقه حيث لا مأوى ولا مرشد أومعين وسط بحر مظلم متلاطم الأمواج، لم ينقذه وقتها إلاّ أرجوزةٌ ألَّفها والده جمع فيها علمه وتجرِبته فكانت خير إرث ورثه عن أبيه. كان ابن ماجد مغامراً كَلِفاً بارتياد الأماكن الجديدة مولعاً باكتشاف المجهول. أتقن علم الفلك والنُّجوم وتعرَّف إلى أسرار الأنواء وطبيعة البلدان، واطَّلع على علم الكائنات البحريّة والبريّة ودرس اللّغات ... زار بلاد الهند والشّام والزنج وفارس والحجاز واليمن وأندونيسيّة وجاوا... وضع في هذا الكتاب شروطَ البحّار النّاجح، وما يجب عليه أن يتقنه من علوم وفنون وما يجب أن يتحلّى به من صفات ومواهب. ألَّف العديد من الكتب والقصائد العلميّة، ومن أشهر اختراعاته تطويره للبوصلة.

مجلة فارس الغد للناشئة أسرة المدخرات إييييه يا زمن .. انظر يا بطروق إلى أمجاد أجدادك المدَّخرات (البطّاريات)، هل ترى هذه الصُّورة؟ لقد التقطتها وأنا داخل آلة تسجيل صغيرة، عندما كنت شابَّاً، كنت مدَّخرة جافّة أوّليّة أُستخدم لأغراض شتّى .. كان الجدُّ يستعرض صور الأسرة أمام حفيده الصَّغير بطروق، ويسرد قصص شجرة أسرة المدّخرات وأمجادها، واختصاص كلِّ مدَّخرة منها بفخر واعتزاز. اعتدل الجدُّ في جلسته وأرجع جسده المكوَّن من علبة أسطوانية معدنية إلى الخلف ثمَّ تابع: وهذه الصُّورة يا بنيّ صورة جدِّك الأوّل الَّذي كان أوَّل مدَّخرة تُصنَّع في التَّاريخ، ورغم بساطة صنعه كان مشهوراً جدَّاً، وكان لاختراعه ضجَّة كبيرة، هل تعرف من اخترع جدّك الأوّل؟ أجاب بطروق: لا يا جدِّي؟ قال الجدّ: إنَّه العالم الإيطالي كونت أليسنادرو فولتا. قال الحفيد: جدِّي.. عشنا في المذياع والتّلفاز والسِّيارات وآلات التَّصوير والسَّاعات، وقد سافر بعض أفراد أسرتي في رحلة فضائيّة ليمدَّ السَّفينة الفضائيّة بالطَّاقة اللازمة، وبعضهم الآخر يصحب الغوّاصات في رحلاتها تحت الماء. لذلك أقول دائماً هذا المثل المدَّخري الَّذي أحبُّه: تعدَّدت الأنواع والعمل واحد..

مجلة فارس الغد للناشئة فكّرَ في الطّبيعة ثانيةً فوجدَ حجرَ صوّانٍ، أخذَه، تأمّله، ثُمَّ عملَ على سَنِّهِ؛ ليصبحَ شبيهاً بالقلمِ, فقامَ بالنّقشِ والنّحتِ والتّصويرِ، وهذا ما عُرف لاحقاً باسم ِالكتابةِ التّصويريّةِ. ولكنَّها عمليّةٌ مضْنيةٌ وشاقّةٌ، فهل مِنْ طريقةٍ أخرى تخلِّصُه مِنْ صلابةِ تلكَ الحجارة؟ نعم.. هناكَ طريقةٌ أخرى، إنَّها الألواحُ الطّينيّةُ، فالنّقشُ عليها سهلٌ جدّاً وذلكَ بعودٍ من خشبِ الأشجارِ، ثُمَّ تعريضُها لأشعّة الشّمس الذّهبيّة، أو وضعُها في أفرانٍ خاصّةٍ حتّى تجِفَّ بفعلِ الحرارة، طريقةٌ لا بأسَ بها، وهي الّتي استخدمَها أجدادُنا السّومريّونَ في مُنتصف الألفِ الرّابعِ قبلَ الميلاد، والّتي عُرِفَت فيما بعدُ باسمِ الخطوطِ المسماريّة. وقدْ عُرِف عنِ الفراعنةِ أنَّهم كتبوا على الأحجارِ بأقلامٍ مصنوعةٍ من النُّحاسِ, ونقشوا بواسطته أدقَّ الصّوَرِ وأجملَها، فكانَت سِجِلَّ حضارتِهم بأكملِها. وفي العصورِ الوُسطى استخدمَ الإنسان ريشَ الطّيورِ ( كريشِ الإِوزِّ أو البجعِ أو الغرابِ) وظلَّت الرّيشةُ الأداةَ الأكثَر استخداماً وذلك لفترة لا بأسَ بها مِنَ الزّمنِ . الخليفةُ : يكونُ، إنْ شاءَ اللهُ.

مجلة فارس الغد للناشئة كريم و الغسالة ضحكت آلة الغسيل فاهتزّ جسمها المعدنيُّ الضَّخم وقالت: ما بالك؟! ألم تعرفني؟؟! أنا الغسّالة الَّتي أمضي وقتاًً طويلاً بالدّوران والتّنظيف لأساعد والدتك على تنظيف ثيابك المملوءة ببقع الطّعام والطّين، يبدو أنّك لا تنتبه لنظافة ثيابك. أطرق كريم رأسه خجلاً بينما أكملت الغسّالة: على كلّ حال احمد الله أنّك لا تعيش في العصور السّابقة لكي لا تضطرّ أمُّك إلى حمل ثيابك إلى النّهر لغسلها كما كانتِ النِّساء تفعل في العصور القديمة. أجابت الغسّالة: لا عليك يا صغيري فأنا سعيدة بحديث الذّكريات. كريم: وإلى متى بقيت النّسوة يستخدمن هذا الوعاء؟ مع تطوّر العلم أضيف إليه شفراتٌ معدنيّةٌ كبيرةٌ تدار بشكل يدويٍّ من الخارج وتوضع الملابس والصّابون في هذا الوعاء. ثمّ تبعه المهندس ناتانيال بريغس الَّذي مُنح براءة اختراع عام 1797 م. كريم: يا إلهي .. الغسّالة: وأكثر يا بُني بكثير، هل تعلم أنّني أنا آلة الغسيل الكهربائيّة لا أعرف من اخترعني بدقّة وذلك لأنّ شكلي حصيلة جهود وأفكار متنوّعة لعدّة مهندسين. قال كريم بحماسة: ليتني أعلم من اخترعك؛ فأنت اكتشاف رائع. كريم: أكملي أرجوك إنّ حديثك شائق جدّاً .

مجلة فارس الغد للناشئة بندول الساعة وفجأة وجدت دارينُ نفسها في مكان غريب نظرت دارين حولها فرأت الأرقام مبعثرة هنا وهناك، تُرى ما الأمر؟! إنَّها تسمع همساً بين الأرقام اختبأت خلف عقرب الدَّقائق المتوقِّف وأخذت تصغي باهتمام إلى حوار الأرقام الشَّائق. كان الرقم( 12) يرقص ويغنِّي: هيه .. هيه.. الآن استراحة وراحة ريثما تأتي المدَّخرات الجديدة. قال الرقم (1) تعالَوا نلعبْ لعبتنا المفضّلة، لعبة السُّؤال والجواب الذَّكي. بدأ اللعبة الرقم (2): من هو مخترع زميلنا وحبيبنا نواس السَّاعة يارقممممم .. (1)؟ قفز الرَّقم واحد من مكانه وفتح يديه المختبئتين وقال: إنَّه ياأساتذة ياكرام ياسادة ياأرقام أشهر فلكيٍّ ورياضيٍّ في مِصْرَ في القرن الحادي عشر إنَّه أحمدُ بنُ يونسَ، والآن عليَّ أن أسأل بعد أن أجبت، السؤال هو: ماالَّذي يجعل النواس يتأرجح يمنة ويسرة.. أجاب الرقم (5) وهويهزُّ كرشه مستخفِّاً: ههه سؤال بسيط، الَّذي يرقِّص الرَّقاص هو الجاذبيّة الأرضيّة ودفعات مساعده( الشاكوش) الَّذي يعمل على دفعه بانتظام ممّا يجعل الرَّقاص يتأرجح باستمرار. قال الرقم( 9) لست مختبئاً والجواب بسيط: ممم ..ممم.. و .. دارين ..

مجلة فارس الغد للناشئة الناعورة كانوا يقطنون هذه البلاد، قيل إنَّني وُلدت في القرن الثّاني الميلادي، وبعضهم يقول في القرن الخامس، وقد استدلّ العلماء على تاريخ ولادتي باللّوحة الفسيفسائيّة الَّتي وجدوها في شارع الأعمدة في مدينة آفاميا العريقة. العصفور: وماذا يعني اسمك؟ قالت النّاعورة مبتسمة: يُقال إنَّ اسمي (الدالوب) تبعاً لشكلي الدّائريِّ، وأُسمّى السَّاقية لأنني أسقي الحقول والبساتين، ويُقال إنَّني النّاعورة لما أصدره من أصوات لطالما تغنّى بها الشّعراءُ على مدى العصور. ممَّ صنعك الرُّومان؟ وكيف؟ سأل العصفور. الدّافق بالريش، فضلاً عن الصّناديق الَّتي تفيد في نقل الماء من النَّهر إلى السَّواقي المجاورة للنّهر، وهي مفيدة في رفع الماء من الأماكن المنخفضة إلى الأماكن المرتفعة، ويبلغ وزني ثلاثين طنّاً عندما أكون فارغة وهو يربو على خمسين طنّاً عند حمل الماء. العصفور: لذلك وضعوك في نهر العاصي ليتمكّن من تقديم مياهه للسّهول والبساتين والبيوت، الناعورة: أحسنتَ يا صغيري. عصى فلم يسقِ أرضاً من حدائقِهم إلاّ بحيلة وسواس النّواعيرِ دوري على النَّهر واستجدي عطاياهُ وطوِّعيهِ وتيهي في حناياهُ

Related: