background preloader

هبة بريس جريدة إلكترونية مغربية

هبة بريس جريدة إلكترونية مغربية
في سابقة أمنية في المغرب ... الشرطة تعتقل 9 اعتقلت عناصر الشرطة بولاية امن طنجة، زوال اليوم الجمعة، 9 شباب تتراوح أعمارهم بين 19 و 22 سنة، ضمنهم 7 تلاميذ ومصور فوتوغرافي ونجار، بعد أن هل يضحك خليهن ولد الرشيد على دقون المغاربة؟ مرّت حوالي ثمانية سنوات على إحداث المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ونفس الوجوه التي ألفنا رؤيتها تتحدث باسم ساكنة الأقاليم استئنافية فاس تؤجل النطق بالحكم في قضية الشراط /

http://www.hibapress.com/

Related:  journaux marocains

Maroc : arrêté pour avoir publié des caricatures du roi sur Facebook Walid Bahomane a comparu mardi dernier devant un tribunal de la capitale marocaine, Rabat. Le jeune homme, âgé de 18 ans, est accusé d’avoir « atteint aux valeurs sacrées du Maroc » en publiant des photos et des vidéos satiriques du roi Mohammed VI du Maroc. Ce n’est pas la première fois qu’un internaute marocain fait face à ces accusations. En 2008 Fouad Mourtada, un jeune ingénieur, a été condamné à trois ans de prison pour s’être fait passer pour le frère du roi sur Facebook. Des protestations venues de partout et une campagne avaient amené les autorités à le libérer un mois après son arrestation. L’arrestation de Walid Bahomane est la première depuis la réforme constitutionnelle de l’été dernier qui (théoriquement) a aboli le caractère « sacré » du monarque.

سيمبريرو: اسبانيا ناورت في ملف العفو وأستغرب من عدم توجيه السفير نافارو بيان تكذيب مكالمته مع الهمة الى الصحافة الإسبانية السفير الإسباني ألبرتو نافارو الذي ناور ووضع القصر الملكي في موقف حرجألف بوست - 14 أغسطس، 2013 اتهم الصحفي إغناسيو سيمبريرو في مقال له اليوم في مدونته في صحيفة الباييس وزارة الخارجية الإسبانية بالمناورة لتجنيب نفسها انعكاسات سلبية لملف لائحة الإسبان الذين تمتعوا بعفو ملكي مغربي ومن ضمنهم مغتصب الأطفال دنييل غالفان وكذلك مهرب مخدرات محمد مولينا. واعتبر الصحفي في مقاله أن وزارة الخارجية تلاعبت منذ البدء بالمعلومات الخاصة بالعفو وهدفها هو تجنيب نفسها انتقادات حيث قامت بالتستر على دورها في صياغة لوائح العفو لاسيما بعدما انفجر الشارع المغرب احتجاجا. وينتقد الصحفي بقوة وزارة خارجية مدريد لأنها أدمجت محمد مولينا في لائحة العفو خارقة بذلك القانون الإسباني الذي ينص على عدم طلب العفو لأي شخص لم تتم إدانته بصفة نهائيا، اي يكون قد صدر في حقه الحكم الابتدائي والاستئناف. وعندما انفضح ملف مولينا، حاولت تبرير ذلك بأن لملك المغرب صلاحيات واسعة.

Changer l’école avec le numérique : d’une belle tautologie aux ellipses Jeudi 7 mai 2015, après de longs mois d’attente, on restituait enfin, en présence de la ministre de l’Éducation nationale et du président de la République, l’ensemble des résultats de la consultation organisée en ce début d’année quant à la question du numérique pour l’éducation, consultation qui m’avait donné l’occasion de faire, à titre personnel, quelques suggestions (1,2,3). Dans un billet tout récent, j’avais fait une première analyse plutôt désappointée de ces premiers résultats, en y repérant notamment ceux d’entre eux qui laissaient augurer le pire quant à l’engagement numérique de l’école (4). En ce matin-là, j’ai aussi écrit un autre billet (5) où j’essayais de dire mon attente d’un souffle politique, d’une ambition résolue pour l’école de France, d’une vision éclairée de la perception des enjeux… De ce point de vue, j’ai été particulièrement déçu. Deux ans après les puissantes et enthousiastes envolées publiques de Vincent Peillon (6), on est redescendu très très bas.

Visions et voix Arabes : Moyen-Orient et Afrique du Nord La Banque mondiale célèbre la Journée internationale du droit de savoir des Nations Unies, afin de défendre le droit fondamental des populations à un gouvernement transparent et responsable. Shanta Deverajan, l’économiste en chef pour la Région Moyen-Orient et Afrique du Nord (MENA) de la Banque mondiale, s’est rendu en Tunisie le 12 septembre dernier, à l’invitation de l’Assemblée nationale constituante (ANC), afin de discuter des « équilibres bas ». Cette notion renvoie aux systèmes ou politiques économiques mis en place par un pays et ayant pour effet d’entraver son développement. Pour sortir du piège, la seule solution consiste à rompre l’équilibre qui est source de contreperformances : il peut s’agir, par exemple, de démanteler un monopole ou, comme en Tunisie, de renverser un dictateur.

فؤاد بوعلي: ائتلاف لغة “الضاد” ليس ناطقا باسم فصيل : جديد بريس 03.07.2015 15h49 - أخر تحديث 03.07.2015 15h49 أنت أستاذ جامعي، كيف كانت بداية التفكير في ائتلاف من أجل اللغة العربية؟ التفكير في مشروع الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ليس جديدا بل هو نتاج عملية. وقد بدأت القصة مع بعض الجمعيات الثقافية المهتمة باللغة والإبداع التي اعتادت تنظيم أنشطة وبرامج حول المسألة اللغوية وربما إصدار مواقف وبيانات.

تقرير استخباري أمريكي : اغتيال حلقة الوصل بين الحكومة السورية وحزب الله اللبناني قال عناصر سابقون في اجهزة الاستخبارات الأمريكية إن مستوى سرية الوثيقة تشير الى ان مجلس الأمن القومي قد اكتشف ضلوع اسرائيل في العملية من خلال تعقب واعتراض الاتصالات الاسرائيلية. وقد كشف تقرير استخباري أمريكي مسرب أن القوات الخاصة الاسرائيلية هي المسؤولة عن اغتيال العميد السوري محمد سليمان في عام 2008. ولم تعلق اسرائيل علنا على الشبهات التي اثيرت حول ضلوعها في عملية الاغتيال. ولكن وثيقة سربها الى موقع (The Intercept) موظف مجلس الأمن القومي الامريكي المنشق ادوارد سنودن تقول إن العملية كانت من تنفيذ القوات الخاصة البحرية الاسرائيلية.

CESAM Sahara » Front Polisario : Des marionnettes algériennes au Sahara Occidental Par Luis Agüero Wagner Posté le 3 juillet 2014 dans A la Une, Actualités Sahara Marocain, Histoire du Maroc par La rédaction. Front Polisario : Le conflit du Sahara Occidental est un paradigme du conflit international fabriqué par l’héritage néfaste du colonialisme en Afrique. On dit que c’est une erreur d’appeler raisonnement le fait de chercher des arguments ridicules pour continuer à croire en ce en que l’on croit. Or, ceci a été récemment démontré par les défenseurs du montage algérien des indépendantistes sahraouis du front polisario. Récemment, j’ai pris position dans ces colonnes sur le long conflit du Sahara Occidental, ancien Sahara espagnol, avec les mêmes idées que j’avais avant d’entreprendre un long parcours en février dernier à travers le Maroc. J’y ai dialogué avec la population, ses dirigeants et j’ai traversé sa belle et vaste étendue géographique.

احدث النبوءات الامريكية: سورية لم تعد موجودة.. العراق اختفى.. ليبيا في عالم النسيان.. ولبنان على طريق التفكيك.. فما مدى صحة هذه النبوءة؟ وما هي البدائل لهذه الدول؟ وهل سيستسلم المسلمون والعرب؟ وهل لديهم النوايا والاسلحة للمقاومة؟ اليكم الاجوبة عبد الباري عطوان كثيرة هي التصريحات التي يطلقها مسؤولون غربيون سابقون، وحاليون، حول الاوضاع في منطقتنا العربية وتطورات الاحداث فيها، بعضها يمر عليه المراقب مرور الكرام، وبعضها الآخر يضطر للتوقف عنده متأملا ومحللا، فهؤلاء هم الذين يلعبون الدور الاكبر في غزو بلداننا وتقسيمها، وبذر بذور الفتنة الطائفية فيها، وسقيها وتسميدها، ويضعون الخرائط الجديدة، ويرسمون الحدود، اما قياداتنا فهي مجرد ادوات في معظمها. استوقفني هذا الاسبوع تصريحا ملفتا لمدير وكالة الاستخبارات الامريكية السابق مايكل هايدن لمحطة “سي ان ان” قال فيه “ان سورية لم تعد موجودة، والعراق انتهى، ولن يعودا الى ما كانا عليه، وان لبنان يتفكك، وليبيا في خبر كان”. انها نبوءة مرعبه، من شخص كان يدير مطابخ الغرف السوداء في دهاليز الادارة الامريكية واقبيتها، ويجند المرتزقة، ويسلح الميليشيات، ويرسم خطط الفوضى الدموية وطرق تنفيذها، ولذلك علينا اخذها بمحمل الجد لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان، فالمسؤولون الامريكيون، وبعد ان يغادروا المنصب العام يصبحون، او معظمهم، اكثر حرية في الحكم على الامور، وتسريب بعض الحقائق والمعلومات، بوعي او بدونه.

المغرب: بلد “ملك الفقراء” والثروات المنهوبة! – رضا كَورا* يقر الجميع على أن احتجاج الشعب المغربي إبان مرحلة 20 فبراير وقبلها في مناسبات أخرى، لم يمكن منطلقا من عبث، أو فقط احتجاج من أجل الاحتجاج، أو من أجل التشبه بما فعله المحتجون في باقي البلدان العربية، فشروط الثورة والانتفاض ضد النظام الملكي المغربي متوفرة أكثر من أي وقت مضى اليوم مع توفر طرق الولوج للمعلومة بشقيها الذاتي والموضوعي كما يقال.. لا أحد في المغرب يلمس نية النظام السياسي المغربي في القيام بإصلاحات جذرية تعطيه الحق في البقاء جاثما على رؤوس المغاربة، كما هو الحال عليه منذ قرون، فحديثه عن الديمقراطية ما هو إلاذ مجرد ضحك على الذقون، إذ كيف له الحديث عن هذه الدمقراطية وهو نظام وراثي لا يسمح للشعب باختياره، بل لا يسمح أصلا بمعارضته، محتميا بالغطاء الديني المتمثل في نسبه لرسول الاسلا، مجسدا بذلك فلسفة الاسلام السياسي في عمقها المختلف حوله . * صحافي مغربي مقيم في فرنسا. شارك المقال:

تجار الدين والاستثمار في الغفلة! – محمد إنفي قبل الخوض في صلب الموضوع، وتجنبا لسوء الفهم ودرءا لشبهة التعريض أو نية القذف أو التجريح…في الأشخاص، نرى أنه من الواجب أن نحدد من نقصد بتجار الدين وما المعنى الذي نعطيه لكلمة الغفلة. وقبل هذا وذاك، نشير إلى أن التجارة هي ترويج للسلع أو البضائع بهدف الكسب، أي الربح. فالتجارة، إذن، هي مهنة يقوم فيها التاجر بدور الوسيط بين المنتج والمستهلك. وقد تتم هذه الوساطة، خاصة في علاقتها بالمستهلك، طبقا لما يرضي الله ولما يحفظ مصلحة الطرفين (لا ضرر ولا ضرار)؛ وقد يتم فيها إجحاف بحق المستهلك، إما غِشا وإما مبالغة في الربح؛ وفي كلتا الحالتين، يكون الربح غير مشروع. وفي هذه الحالة، نكون أمام تجارة فاسدة.

Related: